الخرطوم ٢٧-١١-٢٠٢٢ (سونا)- أكد وزير الاتصالات والتحول الرقمي عادل حسن دعم الوزارة لخطة ولاية الخرطوم لإكمال منظومة التحول الرقمي حتى تواكب العالم الذي يشهد تطوراً كبيراً في هذا المجال لترشيد الأجهزة والمعدات واستغلالها بما يحقق المصلحة العامة ويساعد في اتخاذ القرار وتبسيط تقديم الخدمات.

 

 جاء ذلك خلال مخاطبته ورشة التحول الرقمي الذي نظمها المجلس الأعلى للاستراتيجية والمعلومات بالشراكة مع المركز القومي للمعلومات والشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة على هامش معرض السودان لتكنولوجيا المعلومات (سيتكس).

والي ولاية الخرطوم بالإنابة رابح أحمد حامد أكد عزم الولاية على تحقيق التحول الرقمي بداية من موازنة العام القادم، ودعا إلى تطوير التعاون مع وزارة الاتصالات والتحول الرقمي والمركز القومي للمعلومات لإكمال تأهيل البنى التحتية وتأهيل الكوادر العاملة في مراكز المعلومات بالولاية للقيام بهذه المهمة باعتبار أن ولاية الخرطوم من أكبر المؤسسات الحكومية التى تتعامل مع خدمات المواطنين.

الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجى والمعلومات دكتورة إحسان بشير تناولت الخطوات المطلوبة لتحقيق التحول الرقمي بداية من تفعيل تطبيقات الدفع الإلكتروني باعتباره أيسر الطرق لمكافحة الفساد وتوفير الجهد وتحسين الكفاءة وأضافت إن هذا الهدف يتطلب إكمال شبكات الإتصالات والربط الشبكي وإدارة المعلومات والإطلاع على التجارب الناجحة وتطبيقها.

مدير المركز القومي للمعلومات مهندس يوسف شمس الدين إستعرض ما قام به المركز حتى الآن لتحقيق التحول الرقمي وذلك بوضع مسودة لقانون التحول وقانون تبادل المعلومات وتوقع أن تثمر الشراكة مع ولاية الخرطوم لتحقيق نتائج إيجابية.

مدير الشركة السودانية للأسواق والمناطق الحرة اللواء الفاتح عوض تحدث عن التحول الأخير في سياسة الشركة بالدخول في مجال الإنتاج وإضافة قيمة مضافة للصادرات السودانية غير أنه رهن نجاح ذلك على نجاح الشركة في التعامل مع العالم الخارجي وفقاً لمنظومات التحول الرقمي.

مديرة مركز المعلومات والحكومة الذكية بولاية الخرطوم إستعرضت أوراق عمل الورشة وهي ورقة خارطة طريق التحول الرقمي في السودان وورقة التحول الرقمي بولاية الخرطوم الوضع الراهن وآفاق المستقبل وورقة ثالثة بعنوان: الاقتصاد الرقمي والتحول نحو المجتمعات الذكية.

وكان والي ولاية الخرطوم بالإنابة قد رأس جميع جلسات أوراق العمل بحضور كل أعضاء حكومة ولاية الخرطوم ومديري الهيئات وقيادات الخدمة المدنية فيما شهدت الورشة مشاركات مميزة من خبراء نظم المعلومات والبرمجيات والاتصالات والشبكات وهندسة الالكترونيات وأساتذة الجامعات.

وتعهد الوالي بالإنابة  عقب تسلمه التوصيات التي جاءت شاملة في كل جوانبها بعرضها أمام مؤتمر تطوير ولاية الخرطوم الذي سيقام خلال الأيام القادمة.

أخبار ذات صلة