الخرطوم 30-11-2022(سونا) إستقبل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، بمكتبه اليوم، وفد وزراء خارجية دول منظمة الإيقاد، والذي ضم وزراء خارجية إثيوبيا وجيبوتي وكينيا والصومال وجنوب السودان وسفير يوغندا بالخرطوم، بحضور وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق، وذلك عقب ختام الإجتماع  الوزاري رقم (٤٨)  لدول المنظمة، بالخرطوم.

 وإطّلع سيادته، خلال اللقاء ،على مجمل القضايا التي تم التداول حولها خلال الإجتماع، والتي شملت قضايا الأمن والإستقرار داخل دول المنظمة، وعملية  تعزيز التعاون المشترك بينها، لاسيما في مجالات التجارة والاقتصاد، بجانب تقوية التضامن.        

  وأكد الوزراء، خلال اللقاء،تضامن دولهم ودعمها للسودان لتجاوز المرحلة الراهنة، وإستعادة دوره الطبيعي في القارة الإفريقية.

  وأوضح وزير خارجية جيوبتي محمود على يوسف، الذي تحدث نيابة عن وزراء خارجية دول الإيقاد، في تصريح  صحفي، أنهم نقلوا للسيد رئيس مجلس السيادة، دعم  بلدانهم  وتضامنها مع السودان حتي يتجاوز الظروف الحالية التي يمر بها، فضلا عن دعمهم لعملية الحوار السياسي الجاري بين الأطراف السودانية.  وقال وزير خارجية جيبوتي إن بلاده تساند  السودان من داخل مجلس السلم والأمن الأفريقي، بحكم عضويتها فيه، لإستعادة نشاطه في الإتحاد الأفريقي. وأعلن عن عقد  قمة على مستوى الرؤساء لدول الايقاد برئاسة السودان قريبا، لوضع خارطة طريق من شأنها تعزيز التضامن بين دول المنظمة، إلى جانب وضع الخطط المناسبة لمواجهة التحديات التي تمر بها بعض الدول الأعضاء، فضلا عن إجراء الإصلاحات اللازمة التي تحتاجها المنظمة

أخبار ذات صلة