الخرطوم 1-12-2022 (سونا)- احتفلت الإدارة العامة للتنمية الاجتماعية بمحلية جبل أولياء بتخريج 60 من دارسي الدفعة الأولى للتمريض المنزلي بمركز الحسانية الشقيلاب، وذلك بالتنسيق مع منظمة العلا الخيرية وبحضور نائب المدير التنفيذي لمحلية جبل أولياء، مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية والخدمة المدنية الأستاذ خالد إبراهيم عثمان ومديرة التنمية الاجتماعية سلوى السيد محمد  ومسئولي الإدارات ذات الصلة ومنسق لجان التغيير والخدمات بالمحلية وأهالي المنطقة.

واكد نائب المدير التنفيذي أهمية التمريض المنزلي على مستوى الأسرة والمجتمع والدولة، وأضاف أن اكتساب علم التمريض وتطبيقه في الواقع يبعث على الاطمئنان باعتباره من ركائز تحقيق الصحة، وشدد على ضرورة تأهيل المركز بما يجعله يرتقي لمستوى الرسالة التي يؤديها وسط أهالي المنطقة.

من جهتها أعلنت مديرة التنمية الاجتماعية بالمحلية سلوى السيد محمد عن تأهيل وصيانة شاملة ستتم لكافة المراكز الاجتماعية بالمحلية خلال العام 2023م، ومن ضمنها مركز الشقيلاب الحسانية، وأشارت إلى أن تخريج هذه الدفعة يُعد الثاني من نوعه على مستوى محلية جبل أولياء.

وأكدت سلوى اتجاه الإدارة مؤخراً لتنزيل العمل الاجتماعي بمختلف مجالاته إلى المراكز الاجتماعية، بما في ذلك تمليك المشروعات الإنتاجية والدعم النقدي المباشر والتأمين الصحي والتدريب وتنمية المرأة، ولفتت الى أن المراكز الاجتماعية أصبحت ذات رسالة واضحة ترتكز على لوائح منظمة للعمل.

ووجهت سلوى إدارات المراكز الاجتماعية بالجلوس مع الشركاء بالمجتمع المحلي من فئات  الشباب والمرأة ومجالس الأمناء ولجان التغيير والخدمات لإرساء أولويات العمل الاجتماعي وفق رؤى المجتمع والمحلية والوزارة، ورهنت نجاح العمل باصطحاب المشاركة الفاعلة لجميع مكونات المجتمع المحلي، وأشادت بدور منسقية لجان التغيير والخدمات بالمحلية في تكامل الأدوار.

من جانبها أكدت مديرة مركز الشقيلاب إحسان نورالدائم استئناف العمل بالمركز بالتنسيق مع ديوان الزكاة، بعد توقفه لفترة، حيث تم تمليك النساء من مواطني المنطقة مشاريع إنتاجية كثيرة متمثلة في ماكينات الخياطة، وأعلنت عن تنظيم مزيد من الدورات التدريبية التي ستكون في الفترة المقبلة في مجالات تشمل التمريض وتصنيع مستحضرات التجميل وفن المكياج والحناء. 

 وأشارت إلى دور المركز في تنمية وتطوير المرأة الريفية من خلال العمل في التدريب على الصناعات الصغيرة والتقليدية ومنذ فترة امتدت لسبعينيات القرن الماضي.

أخبار ذات صلة