الفاشر 1-12-2022 (سونا)- إعتمدت الأمانة العامة لديوان الزكاة الأتحادية مشروع موازنة ديوان الزكاة بولاية شمال دارفور للعام المالي 2023م التي  بلغت (8) مليار و(603) مليون جنيهآ.

 

وقال الأمين العام لديوان الزكاة بالولاية أبوه عبد الرحمن محمد الخولاني في تصريح (لسونا) إن اعتماد موازنة زكاة الولاية للعام المالى الجديد من قبل الأمانة العامة لديوان الزكاة بات يتطلب تضافر جهود الأجهزة الرسمية والشعبية والعاملين بالزكاة ولجان الزكاة القاعدية بالولاية بجانب إحكام التنسيق منذ وقت مبكر من أجل تحقيق الربط المقدر والذي رهنه الخولاني بتوفير العديد من المطلوبات التي تقدموا بها للأمانة العامة لديوان الزكاة الإتحادية والتي تعهدت بتوفيرها.

 

و أبان الخولاني أن تلك المطلوبات تتمثل في  توفير العمالة لسد النقص في العاملين ، وتوفير وسائل الحركة وتشييد المخازن لحفظ العينات التي يتم جبايتها من المكلفين لتوزيعها على الفقراء والمساكين بالمحليات، لافتاً الى ان إدارته قامت بتوزيع الموازنة المعتمدة علي جميع المحليات، مشيراً الى أن جلها تقع محليات أم كدادة، الطويشة ،اللعيت بجانب محلية الفاشر بإعتباراها المحليات الأكثر إنتاجا.

 

وتعهد بالإنتشار المبكر للعاملين بجميع مكاتب الزكاة بالمحليات لإحكام السيطرة على الإيرادات والشروع في الصرف على الشرائح المستهدفة.

 

وأوضح أن الديوان خصص نسبة 77% من الموازنة الجديدة لصالح الفقراء والمساكين ليتم صرفها لهم نقدآ وبصورة مباشرة فضلآ عن منحهم معينات خاصة بوسائل الإنتاج وغيرها.

 

وجدد الخولاني حرص الزكاة علي تمليك وسائل الإنتاج للمساكين لأخراجهم من دائرة الفقر وفق الأسس واللوائح المحددة عبر لجان الزكاة القاعدية وأعدت بأنه سيفسح المجال للمزيد من الشفافية للمجتمع وقياداته لمعرفة ما يدور في أروقة الزكاة جباية وصرفآ.

 

وأعلن الخولاني عن قيام ملتقي جامع لزكاة الأنعام في الربع الاول من العام القادم لبحث سبل دفع مسيرة زكاة الأنعام.

 

في ذات السياق أشاد الخولاني بالقفزة الكبيرة التي تحققت في مجال جباية عروض التجارة التي اطلقتها الزكاة في وقت سابق في بمحلية الفاشر، مشيداً بالأداء المتميز لمكاتب زكاة الطويشة وأم كدادة واللعيت في مجال جباية الزروع العينية التي إنطلقت هذه الأيام.

 

وأكد سعي الديوان الحثيث لتحقيق الشعار الذي رفعه وذلك بالإعتماد علي الموارد العينية المحلية (الدخن ، الذرة ) دون الإعتماد علي الأمانة العامة لديوان الزكاة الإتحادية.

 

وأعلن الخولاني عن إنعقاد إجتماع مجلس أمناء الزكاة بالولاية الأيام المقبلة بعد غيبة طويلة بعد التشاور مع والي شمال دارفور رئيس مجلس الأمناء للنظر في ملفات الزكاة ، وإجازة المواضيع المرحلية حتي يكون رقبيآ علي الديوان.

أخبار ذات صلة