الدمازين 5-12-2022( سونا) - ثمن الأستاذ جمال ناصر السيد وزير الصحة باقليم النيل الأزرق جهود الأجهزة الإعلامية كأفة ووقفتها مع البرامج والأنشطة الصحية والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي حول قضايا الصحة .جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بقاعة الصيدلة اللقاء التنويري للاعلاميين حول الحملة القومية للتغطية الشاملة بالناموسيات المشبعة، والذي نظمته ادارة مكافحة الملاريا بالتعاون مع إدارة  تعزيز الصحة ضمن الترتيبات الجارية لانطلاقة الحملة برعاية وزير الصحة الاتحادي تحت شعار "القضاء على الملاريا يبدأ مني " . وتستهدف الحملة  توزيع أكثر من 855 الف ناموسية بمشاركة أكثر من ألف كادر في تنفيذ الحملة ،وشارك في التنوير الأستاذ علي عبدالله المشرف الاتحادي، الأستاذة بهية عبدالله مدير ادارة تعزيز الصحة والأستاذة مريم عبدالكريم مدير ادارة مكافحة الملاريا.

وتعهد جمال بتسخير كافة امكانيات الوزارة لانجاح الحملة ،مؤكداً أن الملاريا من الأمراض الأكثر خطورة مشيرا الى ان توزيع الناموسيات المشبعة يسهم في خفض نسبة التردد المرضي علي المرافق الصحية.

وأوضح الأستاذ علي عبدالله المشرف الاتحادي أن الحملة وفق خطة وتخطيط مبكر على كافة المستويات وعلى مستوى النيل الأزرق ووجدت اهتماما أكبر والتزاما سياسيا قويا ورعاية من قبل حكومة الاقليم ووزارة الصحة وحرصها على قضايا وهموم المواطن.

وأبان علي أن الحملة قومية وتقوم على استراتيجية متكاملة والجهود مصوبة لرفع نسبة استخدام الناموسيات المشبعة وصولاً للحماية اللازمة وأن الحملة تعول على دور الاعلام في كافة مراحل التنفيذ لانجاحها ،مشيراً الى أن الملاريا تشكل هاجسا كبيرا في السودان وتؤثر اقتصادياً آملاً أن تكون بداية دحر للملاريا في النيل الأزرق. وفي ذات السياق قالت الإستاذة مريم عبدالكريم مدير ادارة مكافحة الملاريا أن الهدف من التنوير تمكين الاعلاميين لابصال الرسائل للجميع عبر قنواتهم وآلياتهم  المختلفة ،وأكدت أن توزيع الناموسيات المشبعة جزء من مكافحة نواقل الأمراض بجانب عدد من الأنشطة من ضمنها التدريب .

من جانبها قدمت الأستاذة بهية عبدالله مدير ادارة تعزيز الصحة تنويراً متكاملاً حول أدوار تعزيز الصحة في الحملة والترتيبات الخاصة باستراتيجيات التعزيز والأدوار المتوقعة من الأجهزة الاعلامية ،وأضافت أن الجهود متواصلة لتشجيع المستهدفين  كافة لاستخدام الناموسيات .

وتخلل اللقاء التنويري تقديم عرض متكامل عن الوضع الراهن للملاريا في السودان والولايات على وجه الخصوص.

أخبار ذات صلة