الخرطوم 5-12-2022 (سونا)- رحبت المجموعة الرباعية ودول الترويكا "النرويج ، والمملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة،  والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة" بالاتفاق على إطار عمل سياسي مبدئي، مؤكدين أهميتها كخطوة أولى أساسية تجاه تشكيل حكومة بقيادة مدنية، وتحديد ترتيبات دستورية لتوجيه السودان عبر مرحلة انتقالية تفضي إلى إجراء انتخابات. 

وأشادت المجموعة الرباعية  بجهود الأطراف الرامية إلى حشد الدعم لهذا الاتفاق الإطاري هذا من مجموعة واسعة من الأطراف الفاعلة السودانية، بجانب دعوتهم إلى حوار متواصل وشمولي بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام، والتعاون لبناء مستقبل السودان.

وحثت كافة الأطراف السودانية على الانخراط في هذا الحوار بشكل عاجل وبحسن نية. ونوهت  بأن الجيش قد أوضح استعداده للانسحاب من السياسة والانخراط بشكل بناء في الحوار الجاري. 

ودعت مجموعة الترويكا كافة الأطراف إلى وضع المصلحة الوطنية للسودان فوق الغايات السياسية الضيقة. 

وأضافت "نؤيد بشكل كامل دور الآلية الثلاثية (بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية لتنمية وسط وشرق أفريقيا (إيقاد)) في تيسير هذه المفاوضات، وندعو كافة الأطراف إلى أن تحذو حذوها.

واكد دعم أعضاء المجموعة الرباعية والترويكا هذه العملية التي يقودها السودانيون، ويدينون المفسدين الذين يحاولون تقييد المساحة السياسية وتقويض استقرار السودان والتحول الديمقراطي".

وأبانت أنه من الضروري بذل جهود متضافرة لإنجاز المفاوضات والتوصل إلى اتفاق سريع لتشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية، وذلك لمعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية الملحة في السودان، باعتباره  الأساس لاستئناف مساعدات التنمية الدولية، وتعميق التعاون بين حكومة السودان والشركاء الدوليين. ونحن نعمل مع الشركاء لتنسيق الدعم الاقتصادي الكبير لحكومة انتقالية بقيادة مدنية للمساعدة في معالجة التحديات التي تواجه الشعب السوداني.

أخبار ذات صلة