الدمازين 6-12-2022 (سونا) - شهدت قاعة مركز دراسات السلام بجامعة النيل الأزرق اليوم بدء ورشة عمل بناء قدرات المنظمات النسائية حول حقوق المرأة والعنف المبني علي النوع الاجتماعي والتي تقيمها منظمة مجموعة المبادرات النسائية بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبالتعاون مع منظمة سفيرات السلام بالنيل الازرق  وتستمر الورشة لمدة يومين .

وفي تصريح /لسونا/ أوضحت الاستاذة ندي سعد محمد صالح مدير البرامج والمشروعات بمنظمة المبادرات النسائية ومنسق مشروع دعم بيئة حامية من العنف المبني علي النوع الاجتماعي وبناء قدرات اصحاب المصلحة في ولايتي الخرطوم والنيل الازرق. أوضحت أن مجموعة المبادرات النسائية منظمة وطنية تطوعية تاسست عام 1997 وتعني بقضايا المرأة وحماية النساء والفتيات ومجتمعاتهن لتحقيق التغيير الايجابي من خلال حزمة من البرامج والتدخلات بجانب العمل في مجال السلام والحقوق وتنمية المرأة.والتوعية الصحية خاصة سرطان الثدي عبر حزمة من البرامج وللمنظمة مراكز متخصصة .وقالت إن فرع المنظمة بالنيل الازرق تم انشاؤها وتكوينها في مرحلة سابقة  والجهود مستمرة لاعادة تفعيل الفرع. وأبانت ندي أن مشروع دعم مجموعة المبادرات النسائية لبيئة حامية من العنف المبني علي النوع الاجتماعي وبناء قدرات اصحاب المصلحة في ولايتي الخرطوم والنيل الازرق يشمل  عددا من الانشطة تم تنفيذ جزء منها بولاية الخرطوم بمحلية كرري منطقة الفتح وتم التخطيط لتنفيذ حزمة من الانشطة بالنيل الازرق قبل الاحداث المؤسفة الاخيرة. ومن هذه الانشطة الورشة التنويرية لاصحاب المصلحة وورشة العمل التدريبية لقطاع العدل ومقدمي الخدمة وحوارات مع قادة المجتمع فضلا عن ورشة العمل للمنظمات النسائية وتدريب مقدمي الدعم النفسي والاجتماعي والمنتجين وبث 10 حلقات اذاعية حول انهاء العنف وباللغات المحلية. وأكدت ندي أن الانشطة تزامنت مع حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة والطفل وسيتم الاحتفال بذلك بتنفيذ انشطة من ضمنها مباراة لكرة القدم وتوزيع مستلزمات صحية للنساء. 

من جانبها امتدحت الاستاذة جواهر ابراهيم المدير التنفيذي لمنظمة سفيرات السلام الانشطة التي يتضمنها المشروع والمساهمة في تحقيق اهداف المشروع مشيرة الي ان المنظمات النسائية بالنيل الأزرق لها تجارب رائدة علي مستوي السودان.

أخبار ذات صلة