الخرطوم 6-12-2022 (سونا)- عقدت جامعة الخرطوم اليوم بقاعة خضر الشريف بمباني الجامعة ندوة بعنوان " الجامعة المنتجة" والتي قدمها البروفيسور محمد أحمد علي الشيخ المدير الأسبق للجامعة بتشريف نائب مدير الجامعة وعدد من المدراء السابقين والأكاديميين.

 

وعرفت الندوة الجامعة المنتجة بأنها المؤهلة للقيام بوظيفة التعليم والبحث والعلمي وخدمة المجتمع وتفعيل هذه الوظائف من خلال ربطها بمؤسسات الإنتاج وعقد صفقات شراكة مع مؤسسات المجتمع الأخرى لزيادة دخل الجامعة الى جانب المشاكل التي تعيق التعاون بين المؤسسات الخاصة والجامعة.

 

وقال البرفيسور محمد احمد علي إن تمويل التعليم من القضايا التي تواجهها معظم الجامعات في جميع بقاع العالم وخاصة الأقطار النامية، موضحاً أن الحكومات هي المصدر الرئيس لتمويل الجامعات بصورة مباشرة عبر اعانات مالية او بصورة غير مباشرة من خلال الإعفاء من الضرائب وتسهيل بعض الأمور، ومع الأوضاع المالية المضطربة التي ضربت بإقتصاديات جميع الدول كان لابد من التوجه لبديل يساهم في تمويل التعليم الجامعي، ومفهوم الجامعة المنتجة هو مفهوم قديم متجدد حذت حذوه العديد من الجامعات الكبرى مثل جامعة كامبردج واكسفورد، مشيراً إلى أن جامعة الخرطوم ليست بعيده من الاخذ بهذا النهج خاصة انها تمتلك العديد من مصادر الدخل التي يمكن توطيفها لتدر دخل للجامعه وتعود بالنفع للمجتمع.   و أوضح البروفيسور أن مفهوم الجامعة المنتجة لا يتعارض مع أداء وظائف الجامعة، وإنما يتعداها لممارسة النشاطات الانتاجية المناسبة للعملية التعليمية، وللحصول على نظام جامعة منتجة فعالة لابد من إذابة الفروق بين وظائف الجامعة الثلاث (التعليم _البحث العلمي _خدمة المجتمع) حتى لا يحدث خلل وظيفي إذ لكل وظيفة أهميتها في ترسيخ مفهوم الجامعة المنتجة.

 

وناقشت الندوة ايضا الآليات البحثية المستخدمة في الجامعة المنتجة، وطرق تفعيل قطاعات الاعمال والمشاريع في جامعة الخرطوم مع ادراج أمثلة لبعض الجامعات العالمية التي تمكنت من تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة.   وتأتي ندوة اليوم ضمن سلسلة من ندوات سابقة تتناول قضايا جامعة الخرطوم من منظور علمي وستستمر لفترة مقبلة.

أخبار ذات صلة