كسلا 6-12-2022 (سونا)- دعا المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا الدكتور خضر رمضان إلى ضرورة الاستفادة القصوى من مياه الأمطار في القطاع المطري التقليدي والتكميلي لضمان تحقيق الانتاجية العالية من المحاصيل في ظل التغيرات المناخية وتأثيراتها في معدلات الأمطار وتوزيعها.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم لورشة إدارة مياه القطاع المطري التقليدي والتكميلي التي نظمتها إدارة استخدامات الاراضي ومكافحة التصحر بالوزارة بالشراكة مع مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية في القطاعين الزراعي والرعوي بولاية كسلا والتي تستهدف عددا من المزارعين في اطار تنفيذ المشروع بمحليات ريفي كسلا ونهرعطبرة وتلكوك.

واكد الدكتور خضر أهمية الورشة ودور ادارة المياه في إدارة عملية مياه الأمطار وحرص المزارعين على إقامة التروس للاستفادة من كميات المياه.

من جانبه اشار مدير مشروع بناء المرونة إلى النتائج التي حققها المشروع خلال الموسم الزراعي الحالي وذلك بفضل تطبيق جملة من الحزم التقنية الموصى بها للتكيف مع التغيرات المناخية .

وقال إن تقديرات الانتاجية في المحاصيل الزراعية في المناطق التي استهدفت كانت عالية وان المشروع يعمل بصورة مستمرة لتطوير الحزم الزراعية.

واضاف قائلا "إن الورشة جاءت في وقت مهم بعد تقييم الموسم الزراعي ونطمح في زيادة الانتاجية من خلال الاستفادة القصوى من مياه الأمطار خاصة وأن المشروع يتمتع بمناطق يمكن الاستفادة منها في حصاد المياه".

ونوه إلى أن الورشة تهدف إلى مناقشة كيفية إدارة المياه وزيادة كفاءة الري والحصول على الاحتياجات القياسية لمياه المحصول.

وقدم المهندس خالد أحمد سر الختم مدير إدارة استخدامات الاراضي تعريفا عن الإدارة والمهام والاختصاصات والتي كانت منذ إنشائها في العام ١٩٧٦م و تتبع لهيئة توفير المياه ومعنية بتوفير المياه لانسان والحيوان في المناطق الريفية المختلفة تحت اسم إدارة استثمار الأراضي وبرمجة المياه إلى أن تغير مسماها في العام ١٩٩٠ للاسم الحالي وتعمل في مجال عمل الزراعة التقليدية وإنشاء التروس الترابية والحجرية والهجين.

واكد  أهمية الورشة ومايقدم فيها من اوراق عمل ونقاشات.

وكان المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية قد قدم ورقة عن أفضل الممارسات في إدارة المياه في القطاع المطري التقليدي بالاضافة الى ورقة حول أنواع وكيفية اقامة التروس والسدود للاستفادة منها في حصاد المياه.

أخبار ذات صلة