الأبيض 27-12-2022 (سونا)- كشف وزير الثروة الحيوانية والسمكية الإتحادي حافظ إبراهيم عبد النبي من مدنيه الأبيض عن خطة لإنشاء مجمع متكامل لمنتجات الثروة الحيوانية بولاية شمال كردفان بتكلفة مالية تقدر بـ (700) مليون دولار عبر منظمة التنمية الزراعية.

 

جاء ذلك لدى مخاطبته اللقاء الجامع للعاملين بالإدارة العامة للثروة الحيوانية ومنتجي ومصدري الماشية بحضور الأمين العام لحكومة شمال كردفان حسن موسى عيسى والمدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية د. حاتم جمعة المرضي.   وأضاف الوزير بأنه تم إعداد دراسة للمشروع مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والتي تشمل قيام أكبرمجمع يتضمن كافة مراحل الانتاج من تربية الماشية، التصنيع، الصادر.

 

وأوضح أن الفترة القادمة ستشهد وصول قافلة بيطرية للولاية لتطعيم كل القطيع القومي من الماشية بجانب تقديم خدمات الارشاد البيطري لافتاً إلى أن وزارته ستعمل على معالجة إزدواجية الرسوم الخاصة بصادر الماشية، مشيرا إنها ساهمت كثيراً في خلق العديد من المشكلات في الأسواق المحلية والعالمية بالإضافة إلى إنخفاض الصادرات من الماشية، بجانب إلغاء وثيقة التأمين مؤكدا سعي وزارته لفتح أسواق جديدة للماشية في شمال أفريقيا، مبينا أن مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في خزينة الدولة هذا العام بلغ 600 مليون دولار .

 

من ناحيته رحب الأمين العام لحكومه شمال كردفان حسن موسى عيسى بالوزير وزيارته إلى الإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية للوقوف على المعوقات ولقائه بالعاملين ومنتجي ومصدري الماشية، مؤكداً أن هذه الزيارة يعول عليها كثيراً .

 

من جانبه أبان المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بشمال كردفان د. حاتم جمعة المرضي إن هناك تنسيق متكامل بين وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية وإدارة الثروة الحيوانية بالولاية في النهوض بالقطاع .

من جهتهم أكد المنتجين والمصدرين على أهمية الإهتمام بقطاع الثروة الحيوانية بالولاية مشيرين إلى جملة من القضايا والمشاكل التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية بالولاية . 

أخبار ذات صلة